الإعلامي محمد قاضي ضيف برنامج بدون قناع


زنقة بريس | حاوره : طارق عاطف

في إطار الحوارات التي تشرف عليها إدارة الجريدة الإخبارية الالكترونية زنقة بريس  من خلال برنامج بدون قناع ،نستضيف اليوم الناشط الإعلامي  الذي استحق لقب المقاوم عن جدارة إنه الزميل محمد قاضي مدير الجريدة الإلكترونية ناظور 50.كوم  وعضو جريدة العبور الصحفي وذراعها الإلكتروني ريف رس الأمين الإقليمي للنقابة المستقلة للصحافيين المغاربة سابقا والعضو المؤسس لعدد من التنظيمات والهيئات الحقوقية والجمعوية يطول بنا الوقت في سردها واحصائها .

الإعلامي محمد قاضي ضيف برنامج بدون قناع

محمد قاضي مرحبا بك ضيفا عزيزا على برنامج بدون قناع  .

مرحبا اخي وشكرا على الاستضافة على هذا البرنامج الذي يزيل الستار ويكشف الاسرا ر فيما يتعلق بالمواضيع الراهنية خدمة للصالح العام للمواطن المغربي بحيث يمكننا اعتبار هذا البرنامج اضافة جد متميزة للمشهد الاعلامي جهويا ووطنيا.

دون الغلو في التقديم ولا تقصيرا في التحجيم هل يمكنك ان تعرف نفسك لمتتبعي برنامج بدون قناع؟؟

محمد قاضي .

بدون لقب او صفة  ؟؟ من هو محمد قاضي؟

من يعرف محمد قاضي فهو يعرفه ولا داعي للغوص كثيرا في التعريفات بحيث أننا كإعلاميين ونشطاء نحمل هم ايصال الرسالة الكبرى والقضايا الساخنة الى صانعي القرار أما بهرجة التعريفات فنتركها للمشاهير والفنانين الذين نكن لهم الود والاحترام.

الإعلامي محمد قاضي ضيف برنامج بدون قناع

قمة التواضع ونكران الذات كما عهدناك … ما هو تعريفك للصحافة في بلادنا؟

سؤال يدعونا الى الشعور بالفخر وكثير من الألم ، لأن العمل الصحفي في بلادنا هو مشي وسط حقول ألغام موقوتة  لكم المخاطر التي تحدق بالصحفي النزيه وهذا لاينطبق على كل من يشتغل بالميدان بحيث تتفاوت المخاطر والتشريفات ونزيف الالم حسب ايمان كل منا بالقضية التي يدافع عنها.

ما رأيك بالمشاكل التي يعيشها الوطن والمنطقة الشرقية على وجه الخصوص لتخصصك بقضايا المنطقة الشرقية للمملكة؟؟

المشاكل التي يعيشها الريف والمنطقة الشرقية بشكل عام تحيلنا الى عدة اسئلة اخرى ، لان المشاكل هي تشكيل لعدد من معيقات التنمية بأصنافها ، وأنا شخصيا ارى ان المشكل منبثق من الاحتكار الذي يشهده المجال الاقتصادي بالمغرب، مما يدعونا لنعيد سؤال ملك البلاد مرارا وتكرارا لنتساءل معا ” أين الثروة” رغم الاجابات الواضحة  بهذا الخصوص بأن الثروة في قصور و فلل من يكنون بخدام الدولة الا اننا لا نجد ارادة فعلية تجتث المواطن المغربي من ويلات الفقر والعبودية.

محمد قاضي لا شك ان مثل هذه الاراء هي التي تدفعك الى قفص الحصار المفروض عليك من طرف السلطات؟

الحصار كما تعلم زميلي ليس من طرف السلطات وحسب ، بل تجاوز الأمر الى دخول بعض الأذرع الخفية ممن يستفيدون من خرق القانون والتجارة بأحلام البسطاء .

الإعلامي محمد قاضي ضيف برنامج بدون قناع

ماذا يمكنك القول عن التهديدات المستمرة التي تتلقهاها كما تتبعنا معك خلال صفحات التواصل الإجتماعي؟

هذه التهديدات هي فيض من غيض لأننا نتعرض لأنواع الهجوم من طرف المستفيدين من ريع الفساد منذ سنوات لكن كما ترون فنحن مازلنا مؤمنون بقضية الدفاع عن احلام  المواطنين والسعي للإرتقاء من حضيض الفقر والجهل الممنهج على أهل الريف والمنطقة الشرقية.

الا يثنيكم هذا التهديد الذي وصل لدرجة خطف ابنائك أو تعريضهم لحادثة ملفقة ؟؟

كما سبق وقلت « أنا ماض في طريقي » وقد تقدمت بشكاية لدى النيابة العامة من اجل تحريك مسطرة البحث واتخاذ المتعين في حق من ثبت تورطه بهذا الموضوع ، ولا أخفي عليكم أنني وأسرتي نعيش حالة توتر وقلق حين يتأخر الاطفال في المدرسة ، أو في الشارع ينتابنا الرعب  لكن لم أجد بدا من الصدح بالحق في كل مناسبة ارضاءا لضميري المهني.

هل يمكن القول بأن التجربة القاسية بدخولكم اسوار السجن ضريبة على المواقف التي تتبناها ؟

قضية سجني واعتقالي تم تأويلها وعلق عليها الكثير دون دراية بالموضوع، قد سجلت عدة مقاطع فيديو لرجال الجمارك وهم متلبسون بالارتشاء الى جانب عدد من المواضيع الاخرى التي خلفت تنقيلات كما تتبعتم حينها ، والغرض من اعتقالي أنذاك كان نوع من الانتقام لكن القصد الاول بالنسبة لجمارك فرخانة والوصول الى بطاقة الذاكرة التي كانت بحوزتي وهي تتضمن تسجيلات  قد تؤدي بهم للعزل او التنقيل ، هذا كل ما يمكنني توضيحه بهذا الخصوص.

 قبل الختام كلمة أخيرة لمتتبعي برنامج بدون قناع

شكرا لكم على الاستضافة شكرا لطاقم جريدة زنقة بريس على مجهوداتهم ومن هذا المنبر أحب توجيه أحر التحايا الى كل من تضامن مع محمد قاضي  كل باسمه وصفته ، شكرا للأقلام الحرة التي تتبنى مبدأ  الدفاع عن حقوق البسطاء شكرا لكل من كانت مقالاته سوطا على ظهر من يتاجر بالبؤس ، شكرا لمتتبعي برنامج بدون قناع وأرجوا أن أكون خفيف الظل عليكم ، بوركتم أينما حللتم وارتحلتم تحياتي.

اترك تعليق

avatar
  Subscribe  
نبّهني عن